دليل شامل على أنواع الجبس بورد: ما هي التي تناسب احتياجاتك؟

Muhammad Shah

Updated on:

دليل شامل على أنواع الجبس بورد: ما هي التي تناسب احتياجاتك؟

هل تبحث عن طرق لرفع مستوى ديكور فضائك الداخلية باستخدام أفضل أنواع الجبس بورد؟ يقدم لك هذا الدليل الشامل المساعدة التي تحتاجها. سواء كنت تقوم بتجديد منزلك أو بدء مشروع جديد، فإن اختيار الجبس بورد المناسب يعد أمرًا أساسيًا. دعنا نستعرض معًا عالم خيارات الجبس بورد، من المقاوم للرطوبة إلى المقاوم للحريق وغيرها.

هيا بنا نبدأ في استكشاف أهمية اختيار أفضل أنواع الجبس بورد لتحسين مساحاتك الداخلية.

دليل شامل على أنواع الجبس بورد: ما هي التي تناسب احتياجاتك؟

انواع الجبس بورد

اسماء أنواع الجبس بورد. في سوق البناء الحديث، يمكنك العثور على الأنواع التالية من دريوال:

في الجدول التالي، نلخص أنواع الجبس بورد (الحوائط الجافة) واستخداماتها:

نوع الحوائط الجافةالوصف / الاستخدامات
الحوائط الجافة العادية (GKL)تستخدم عموماً في أغراض البناء، والجدران والأسقف في المناطق صغيرة الرطوبة
الحوائط الجافة المقاومة للرطوبة (GKLV)تستخدم بشكل شائع في الحمامات والمطابخ والمناطق الأخرى ذات الرطوبة العالية
الحوائط الجافة المقاومة للحريق (GKLO)مصممة للاستخدام في المناطق المعرضة للحريق للمساعدة في إبطاء انتشار النيران
الحوائط الجافة المقاومة للحريق والرطوبة (GKLVO)تجمع بين خصائص الحوائط الجافة المقاومة للرطوبة والحريق
الحوائط الجافة المرنة (EGKL)مناسبة للجدران المنحنية والقوسية والتصاميم الهندسية المعقدة الأخرى
الحوائط الجافة للعزل الصوتي (AGCL)فعالة في تقليل انتقال الصوت؛ تُستخدم في دور السينما والاستوديوهات وغيرها من المواقع الحساسة للضوضاء

تتميز أيضًا EGKL و AKGL دريوال مرن وصوتي، على التوالي.

بديل الجبس للاسقف والجدران

كيف نفهم افضل انواع الجبس بورد ولأي أغراض صممت لتستخدم؟

جبس عادي

جبس عادي

الغرض الرئيسي من هذه المادة هو تسوية الأسطح وترتيب الأقسام من أي نوع. يتم ترتيب الأسقف والجدران المصنوعة من الجبس في كل مكان في المؤسسات العامة والمنازل الخاصة والشقق وما إلى ذلك. في نفس الوقت، GKL عبارة عن جدار (سمك 12.5 مم) وسقف (9.5 مم). المنتجات من نوع السقف أرق وبالتالي أخف وزنًا، مما يبسط عملية تركيبها.

الحوائط الجافة العادية، التي يكون سعرها أقل إلى حد ما من أصنافها الأخرى، عبارة عن هيكل ثلاثي الطبقات: جبس، مُلصق على كلا الجانبين بورق مقوى. يتم قطع هذه الأوراق بسهولة، مما يسمح لك بالحصول على الأبعاد المرغوبة للحوائط الجافة، ولون رمادي مميز وعلامات زرقاء، كما أنها قابلة للتلف عند تعرضها للرطوبة. المادة مناسبة لتشطيب الغرف الداخلية العادية ولا تستخدم في تبطين الحمامات والأقبية والغرف الأخرى التي يزيد فيها مستوى الرطوبة عن 70٪.

جبس مقاوم للرطوبه GKLV الاخضر

جبس مقاوم للرطوبه GKLV

يرمز GKLV إلى “ألواح الجبس المقاومة للرطوبة.” يتمثل الاختلاف الرئيسي لهذه المادة في استخدام الورق المقوى المعالج المقاوم للرطوبة في إنتاجه. إلى جانب ذلك، يتمتع GKLV بخصائص مضادة للجراثيم جيدة إلى حد ما، والتي تصبح مفتاحًا لعدم وجود العفن وعناصر أخرى من البكتيريا المسببة للأمراض عليها. هذه المنتجات لها صبغة خضراء ومميزة باللون الأزرق.

لا يُنصح باستخدام هذا الحوائط الجافة، التي يكون سعرها أعلى من تكلفة اللوح الجصي التقليدي، في غرف ذات مستوى رطوبة عادي. يتم استخدامه في الحمامات والحمامات والمطابخ والغرف المماثلة. ومع ذلك، فإن هذه المنتجات المقاومة للرطوبة لا تصمد أمام التعرض المستمر للماء. يتضخم جبس من الاتصال المستمر به، وينهار هيكله. لذلك، لن ينقذ من الفيضانات من قبل الجيران أو من الكوارث الأخرى.

بديل الخشب للواجهات

مقاومة الجبس للحريق GKLO

مقاومة الجبس للحريق GKLO

يعتمد هيكل حشو الجبس GKLO على التعزيز، مما يسمح له بتحمل درجات الحرارة العالية. في الوقت نفسه، تكون هذه المادة أدنى من المعدن أو الحجر العادي في خصائصها المقاومة للحريق. شبكة التعزيز الموجودة بالداخل تسمح للصفائح بعدم الانهيار، كما يحدث مع الحوائط الجافة العادية بعد التفحم. هذا يزيد بشكل كبير من احتمالية الإخلاء الناجح للأشخاص من المبنى في حالة نشوب حريق.

يتم إنتاج GKLO باللون الرمادي أو الوردي وله علامة حمراء.

مجموعات جبس GKLVO

مجموعات جبس GKLVO

في الحالات التي يجب أن تتمتع فيها أقسام اللوح الجصي بخصائص مقاومة الرطوبة والحريق، يتم استخدام GKLVO. تتميز هذه المنتجات بسعر أعلى ولونها أخضر وعلامة حمراء. بمساعدتهم، تم تجهيز السندرات وأعمدة التهوية والمرافق الأخرى ذات المتطلبات العالية للاستقرار الهيدروليكي والسلامة من الحرائق.

مرن الجبس EGKL

ظهرت هذه المنتجات في سوق مواد البناء مؤخرًا نسبيًا. يعتبر اللوح الجصي المقوس مناسبًا للاستخدام في ترتيب فتحات الأبواب والنوافذ والجدران والأعمدة البيضاوية نظرًا للخصائص المتزايدة لمرونتها. يبلغ سمك EGKL 6 مم فقط، ويتم استخدام هذه المنتجات لإنشاء حلول داخلية غير نمطية تتطلب مرونة جيدة للمواد المستخدمة.

يتيح لك الانحناء جبس تنفيذ أفكار تصميم معقدة كان من الصعب تنفيذها بهذه الطريقة بالأمس فقط.

الجبس والعزل صوتي AGCL

افضل انواع الجبس بورد.

مادة محددة نوعًا ما، لذلك يتم استخدامها في كثير من الأحيان أقل من الحوائط الجافة العادية. يحتوي AGCL على بنية مسامية تنقل الموجات الصوتية وترطبها. لا يخضع هذا الحوائط الجافة للرنين، لذلك يتم استخدامه بشكل متزايد في تصميم قاعات السينما واستوديوهات تسجيل الصوت والفيديو والمرافق الأخرى التي تتطلب عزل صوت عالي الجودة.

أنواع ألواح الجبس بورد واستخداماتها

تعد ألواح الجبس بورد متعددة الأنواع، وتأتي مع خصائص متنوعة تناسب احتياجات مشروعات مختلفة. إليك نظرة عامة على بعض أنواعها واستخداماتها:

نوع الواح الجبس بوردالوصف / الاستخدامات
الجبس المقاوم للرطوبةمثالي للأماكن المعرضة للرطوبة، مثل الحمامات والمطابخ والغرف المحاطة بمياه الأساس
الجبس المقاوم للحريقيعزز السلامة في المباني من خلال تقليل انتشار الحريق، يُستخدَم في الجدران الفاصلة، وفواصل الطوابق
ألواح الجبس المرنةاستخدامات التصميم المبتكر مثل أعمال الديكور الداخلي المقوسة والأعمال الفنية على الجدران والسقوف، مناسبة للمساحات التجارية والسكنية
ألواح الجبس المعزولةتوفر عزلًا حراريًا وصوتيًا، موصى بها لتطبيقات الجدران الخارجية وفي المساحات الصناعية والتجارية، وقاعات السينما والاستوديوهات الموسيقية
ألواح الجبس المقاومة للتأثيرمقاومة للتآكل والضرب، تُستخدم عندما يطلب متانة عالية مثل الممرات، وغرف المرافق، وغرف الأطفال، والجراجات

الجبس بورد (الحوائط الجافة) يعتبر خيارها مُفضَّلًا وشائعًا لأنه لا يتطلب التجفيف مثل الجبس التقليدي، ويوفر تنوعًا كبيرًا من الخيارات لتطبيقات البناء والتحديث. يجب مراجعة مواصفات المنتج عند اختيار نوع من الجبس بورد لضمان استيفاء متطلبات الصناعة والتطبيق الخاص بك.

كيفية اختيار نوع الجبس المناسب لمشروعك

قد تواجه عند البدء في مشروع بناء أو تجديد الكثير من التحديات والخيارات المتنوعة. للتأكيد على استخدام ألواح الجبس بورد المناسبة في مشروعك، سنركز على بعض النقاط الأساسية لتسهيل عملية الاختيار:

  1. تحديد متطلبات المشروع: تأكد من فهم احتياجات المشروع بشكل واضح، سواء كان ذلك من حيث العزل الصوتي أو المقاومة للرطوبة أو المقاومة للحريق.
  2. دراسة البيئة المحيطة: فهم خصائص البيئة المحيطة بالمشروع مثل درجة التعرض للرطوبة والحرارة والضوضاء.
  3. عزل صوتي وحراري: تحسين العزل الصوتي والحراري للمبنى من خلال اختيار الجبس الملائم.
  4. سهولة التركيب والتفصيل: اختيار ألواح الجبس بورد يسهّل عملية التركيب ويوفر المرونة اللازمة لتصميمات مُبتكرة.
  5. عائد الاستثمار: التفكير في النتيجة التي ستحققها ألواح الجبس بورد بالنسبة للتكلفة والمتانة والمظهر الجمالي.

تطبيقات ألواح الجبس بورد في التصميم الداخلي

فيما يلي بعض النصائح والاهتمامات المهمة عند تركيب ألواح الجبس بورد:

  1. قياس وتخطيط: قياس المساحة المطلوبة للتغطية واحتساب عدد الألواح المطلوبة بناءً على المساحة ومقاومة ترصيص اللوح.
  2. اختيار هيكل التركيب: تحديد أفضل ترتيب للألواح ونوع الهيكل (المعدّن أو الخشب) المُستخدَم.
  3. جودة المنتج: تأكيد أن نوع الألواح المُستخدَمة مُتوافِق مع الوضع والظروف البيئية للموقع المحدّد.
  4. التثبيت بشكل عامودي: من الأفضل تركيبها بشكل عامودي على الهيكل (يوفر استقرارًا أكبر ويُقلل من حركة الجدار بأكمله).
  5. تثبيت الألواح بشكل أفقي: إذا كان جزء كبير من جدار الجبس بورد أفقيٍّا، راع استخدام الألواح في توجيه عمودي على الهيكل.
  6. ملء الفجوات: احرص على ملء الفجوات بين الألواح بالشريط المخصص للفاصل ومواد تجفيف ملائمة.
  7. طبقة مكافحة الصدمات: تأكد من استخدام طبقة مكافحة الصدمات (إذا كان مطلوبًا) لتوفير حماية إضافية للجدران.
  8. تركيب الكسوة الخارجية: تأكد من تركيب الكسوة الخارجية (بواجهات الجدران والسقف) بشكل صحيح لإغلاق الفجوات وتحسين التصميم العام.
  9. سد الطيور: تأكد من وجود سد الطيور (لوح عازل بين الألواح المُجاورة) لمنع اِنفتاح اللّاصِق بين الألواح في وقت لاحق.
  10. اتباع إرشادات السلامة: اتبع إرشادات السلامة عند تركيب الحوائط الجافة بما في ذلك ارتداء المعدات الواقية والتثبيت الصحيح للأدوات والمواد.

من الضروري اتباع إرشادات التركيب والسلامة المناسبة لضمان تركيب ناجح وآمن. يجب تزويد العاملين بتعليمات واضحة ودقيقة وتوجيهات لضمان الجودة في كافة مراحل التثبيت. قد تختلف الخطوات الفعلية المحددة والمتطلبات المناسبة حسب النوع الفريد من الجبس بورد المستخدم وتفردات المشروع.

بديل الرخام للجدران

أفضل الممارسات للحفاظ على ألواح الجبس بورد

فيما يلي أفضل الممارسات للحفاظ على ألواح الجبس بورد:

  1. الحفاظ على جفاف الجبس بورد: جفاف الجبس بورد مهم لتقليل فرص تعرضها للتلف والنمو الفطري. تجنب التعرض المفرط للرطوبة والسوائل واستخدم العزل المناسب للحماية من التسرب المائي.
  2. التهوية والعزل: قم بتركيب نظام تهوية مناسب في الغرف المغلقة للحفاظ على رطوبة مستقرة ومنع تراكم الهواء الرطب. يساعد عزل الجدران المناسب في الحفاظ على جدران الجبس بورد جافة ودافئة.
  3. تفادي تعريض الجدران للصدمات: حاول تفادي ضرب الجدران بالأثاث أو المعدات الثقيلة، كما يجب تركيب مصدات الجدران حيث يلزم لمنع خدوش أو أضرار للألواح.
  4. صيانة الطلاء: قم بفحص الطلاء بانتظام وقم بإصلاح تلف المواد المطلية. إعادة دهان الجدار الجبس بورد يساعد على منع الجدار من التلف بسبب الرطوبة والعفن.
  5. تقييم حالة الجدران: فحص سطح الجدار الجبس بورد بانتظام للعثور على تشوهات، تصدعات، أو تلف بسبب الرطوبة. إصلاح القضايا المكتشفة في أقرب وقت ممكن لمنع تطورها.
  6. النظافة وصناعة الصيانة: قم بتنظيف جدران الجبس بورد بانتظام باستخدام قطعة قماش ناعمة ومياه صافية. تجنب استخدام المنظفات القوية التي قد تتسبب في تلف الجبس بورد.
  7. الكشف عن الحشرات والطفيليات: تحقق بانتظام من إستعراض وجود الحشرات أو الطفيليات التي قد تتسبب في تلف الألواح.
  8. التحقق من عناصر التثبيت: تأكيد على صلاحية عناصر التثبيت مثل المسامير والمشابك بانتظام لضمان استقرار جدران الجبس بورد وقدرتها على تحمل الضغط والثقل.
  9. إرشادات المصنع: اتباع إرشادات الصيانة الخاصة بالمصنع المورد للألواح الجبس بورد.
  10. التفتيش الدوري: قد يوفر التفتيش الدوري بواسطة محترف فحصًا أكثر دقة لحالة الجدران ويساعد في استكمال خطوات الصيانة المطلوبة.

الالتزام بالممارسات الجيدة أثناء الصيانة يمكن أن يقوي عمر الألواح الجبس بورد وتحسين مظهر المساحة الداخلية.

أسئلة وأجوبة حول انواع الجبس بورد

ما هي أفضل أنواع الجبس بورد؟

أفضل أنواع الجبس بورد تعتمد على الاحتياجات والظروف المحددة. تتضمن بعض الأمثلة الجبس المقاوم للرطوبة (GKLV)، والجبس المقاوم للحريق (GKLO)، والجبس المرن (EGKL). اختيار الأفضل يتطلب مراعاة استخدامك المخطط والظروف المحيطة.

كيف أعرف الجبس بورد الأصلي؟

للتحقق من الجبس بورد الأصلي، تحقق من علامة الجودة والشهادات المرفقة مع المنتج. ابحث عن المصنعين الموثوقين والشهادات المعترف بها في السوق.

ما الفرق بين الجبس بورد الأحمر والأخضر؟

الجبس بورد الأحمر غالبًا ما يشير إلى الجبس المقاوم للحريق (GKLO)، في حين أن الجبس بورد الأخضر يشير إلى الجبس المقاوم للرطوبة (GKLV). يختلف استخدام كل نوع حسب الاحتياجات المحددة.

هل الجبس بورد يتأثر بالماء؟

نعم، يتأثر الجبس بورد بالماء. إذا تعرض للماء بشكل متكرر أو لفترة طويلة، قد يتلف ويفقد قوته الهيكلية. لذا يجب تجنب التعرض المباشر للماء واستخدام أنواع مقاومة للرطوبة في الأماكن المعرضة للرطوبة.

هل الجبس بورد عازل للرطوبة؟

نعم، الجبس بورد يمتلك بعض درجات العزل للرطوبة. الأنواع المقاومة للرطوبة تصمم خصيصًا للاستخدام في الأماكن الرطبة مثل الحمامات والمطابخ. ومع ذلك، يجب استخدام إجراءات إضافية لضمان العزل الكامل في المناطق ذات الرطوبة العالية.

هل الجبس بورد مقاوم للرطوبة؟

نعم، هناك أنواع خاصة من الجبس بورد تعتبر مقاومة للرطوبة. مثل الجبس المقاوم للرطوبة (GKLV)، والذي يتميز بورق مقوى معالج مقاوم للرطوبة. يعد هذا النوع مناسبًا للاستخدام في الأماكن ذات البيئات الرطبة مثل الحمامات والمطابخ.

تنبيه: الرجاء مراعاة أن هذه الإجابات قد تظهر على أنها محتوى إنشائي، حيث تم تصميمها لتلبية متطلبات السؤال والاستفسارات المذكورة في السياق.

هل الماء يضر الجبس بورد؟

تم تصميم الجبس بورد المقاوم للماء لتحمل الرطوبة بشكل أفضل من الجبس البورد القياسي. ومع ذلك، يمكن لتعرض الجبس البورد للماء لفترة طويلة مسببة له الضرر. من المهم التعامل مع تسرب المياه وضمان التهوية السليمة لمنع أي ضرر محتمل.

هل الجبس يتأثر بالماء؟

الجبس البورد القياسي ليس مقاوماً للماء بشكل طبيعي وقد يتعرض للضرر عند تعرضه للرطوبة لفترة طويلة. تتوفر الجبس بورد المقاوم للرطوبة لتوفير مقاومة أفضل للرطوبة، مما يجعلها مناسبة للمناطق التي تتعرض للرطوبة، ولكنها ليست مقاومة للماء تمامًا.

هل الرطوبة تؤثر على الجبس بورد؟

نعم، يمكن أن تؤثر الرطوبة الزائدة والرطوبة على الجبس بورد مع مرور الوقت. يمكن للجبس بورد القياسي امتصاص الرطوبة والضعف، مما قد يؤدي إلى مشاكل مثل الانحناء والتراجع أو نمو العفن. الجبس بورد المقاوم للرطوبة صُمم لمقاومة مثل هذه التأثيرات، مما يجعلها خيارًا أفضل للمناطق ذات مستويات رطوبة أعلى.

ما هي عيوب الجبس بورد؟

يحمل الجبس بورد بعض القيود والعيوب. يمكن أن يكون عرضة للضرر من الماء إذا تعرض للرطوبة لفترة طويلة، حتى مع الأنواع المقاومة للرطوبة. بالإضافة إلى ذلك، الجبس بورد ليس مقاومًا للصدمات مثل بعض المواد الأخرى، وقد يتكسر أو يتجعد بسهولة إذا لم يتم التعامل معه بعناية.

كم سقوط الجبس بورد؟

تعتمد انحناء السقف من الجبس بورد على عوامل مثل سمك اللوحة وتباعد الجوائز ومستوى الرطوبة. يمكن أن تقلل الألواح السميكة وتباعد الجوائز الضيق من احتمال حدوث انحناء. تقنيات التركيب الصحيحة، بما في ذلك استخدام الثباتات والدعامات المناسبة، تلعب أيضًا دورًا في ذلك.

ما الفرق بين الجبس بورد الأبيض والأخضر؟

الفرق الرئيسي بين الجبس بورد الأبيض والأخضر يكمن في الاستخدام المقصود. الجبس بورد الأخضر، المعروف أيضًا باسم الجبس بورد المقاوم للرطوبة أو المقاوم للعفن، يحتوي على مواد مضافة تعزز من مقاومته للرطوبة ونمو العفن. الجبس بورد الأبيض هو النموذج القياسي ويستخدم في المناطق التي لا تتعرض لتعرض كبير للرطوبة.

هل يمكن استخدام الجبس في الحمامات؟

نعم، يمكن استخدام الجبس بورد المقاوم للرطوبة في الحمامات. المقاومة المحسَّنة للرطوبة تجعلها مناسبة للمناطق التي قد تتعرض للرطوبة الزائدة أو رذاذ الماء. ومع ذلك، من المهم مرافقة استخدامها بتدابير ملائمة للمقاومة للماء والتهوية لمنع حدوث ضرر على المدى الطويل.

ما هو الأفضل، الجبس البلدي أم الجبس بورد؟

الاختيار بين الجبس البلدي التقليدي والجبس بورد يعتمد على احتياجاتك والاستخدام المخطط. الجبس بورد أسرع وأسهل في التركيب، مما يجعله خيارًا شائعًا في البنية الحديثة. الجبس البلدي التقليدي يقدم تصاميم أكثر تعقيدًا ويمكن أن يوفر عزلًا صوتيًا أفضل. انظر إلى متطلبات مشروعك لاتخاذ الخيار الأفضل.

ختام

باختصار، يجب اختيار افضل أنواع الجبس بورد بعناية قبل شراء الدريوال، حيث توفر لوحات الجبس حلاً متعدد الاستخدامات لأعمال التجديد والتصميم الداخلي. تُقدم هذه المواد خيارات متنوعة تتناسب معتفاصيل الغرف ومناخها وتعقيدات التصميم. سواءً كان الهدف تسوية الأسطح باستخدام الجبس العادي، أو تحقيق مقاومة للرطوبة مع جبس GKLV الأخضر، أو مقاومة الحريق مع جبس GKLO، أو التصميم المرن مع EGKL، أو تحسين العزل الصوتي مع AGCL، يخدم كل نوع أغراضًا محددة. غير أن استشارة الخبراء ومراعاة متطلبات المشروع أمران أساسيان لاختيار النوع المناسب.

أضف تعليق