بديل الرخام المضيء للجدران والارضيات: أنواع و مزايا و عيوب

Muhammad Shah

بديل الرخام المضيء

تعتبر الجدران والأرضيات الرخامية المضيئة خيارًا رائعًا لمنح المساحات الداخلية جوًا ساحرًا وفاخرًا. ومع ذلك، قد تكون الكرات الزجاجية المضيئة غير متوفرة أو باهظة الثمن بالنسبة لبعض الأشخاص. لحسن الحظ، هناك العديد من بديل الرخام المضيء المبتكر الذي يمكن استخدامه لتحقيق نفس التأثير دون الحاجة إلى الرخام المضيء التقليدي.

في هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة رائعة من خيارات بديل الرخام المضيء، حيث سنتعمق في عالم خصائص العقيق اليماني وألوانه المتوهجة في الظلام، وسنتعرف على الأنواع المبتكرة من البلاط المضيء. يمكن استخدامه لتحقيق تأثير فريد وساحر.

بديل الرخام المضيء

رخام الجزع

أفضل بديل الرخام المضيء.

رخام الجزع

الجزع حجر زخرفي مشهور، يمثل صخرة غير شفافة أو شفافة ذات هيكل متعدد الطبقات. يتم استخدام عقيق الكالسيت أو الرخام فقط للديكور الداخلي وإنشاء منتجات زخرفية – وهي مادة غير مكلفة نسبيًا وفي نفس الوقت مادة مذهلة. 

Onyx هو معدن من فئة السيليكات، وهو نوع من الكالسيدونى من الكوارتز مع شوائب صغيرة من المواد الأخرى. تُنشئ التضمينات طبقات متوازية مستوية بألوان مختلفة. التصفيف هو خاصية زخرفية رئيسية للمادة، بسبب استخدام العقيق بنشاط في تصنيع المواد البلاستيكية الصغيرة والمتوسطة الحجم.

ينتمي الجزع الرخامي إلى الصخور الرسوبية. يتكون الحجر أثناء ترسب طبقة تلو الأخرى لمعادن الكربونات في الينابيع الساخنة. مع النمو السريع للبلورات، يتشكل الحجر الجيري (التوفا الجيرية)، ولكن عندما تتباطأ عملية التبلور، يشكل الكالسيت بلورات كبيرة مع تصفيح منقوش. الصخور ملطخة بشوائب إضافية من المغنيسيوم والحديد وأكاسيد الحديد والنحاس. غالبًا ما يوجد الأراجونيت في الرخام الجزع – وهو معدن أبيض أقل شفافية.  

 بديل الرخام للمطابخ

خصائص اونيكس

هذه مادة تشطيب كثيفة، وليست أدنى من الرخام والجرانيت في هذا المؤشر. Onyx مقاوم للصقيع، لذلك يستخدم أحيانًا في أعمال التشطيب الخارجية، على الرغم من أن العمل الرئيسي مع العقيق يتم في الداخل. عند الاستراحة، قد تكون الصخور باهتة أو لامعة قليلاً. المعدن معتم، لكنه شفاف عند الحواف. لون الخلفية بني أو وردي أو مخضر (يتم تحديده من خلال تكوين التضمينات).

الخصائص الرئيسية للعقيق:

  • الكثافة 2650-2900 كجم / م 3.
  • صلابة – 6-7 نقاط على مقياس موس (خدوش الزجاج، معالج بالماس).
  • كشط – 1.0-1.8 جم / سم². ينتمي الحجر إلى مجموعة التآكل IV، نفس المجموعة بها الحجر الجيري والحجر الجيري. لا ينصح باستخدام رخام أونيكس للأرضيات في المناطق التجارية والعامة.
  • امتصاص الماء – 0.1-0.35٪. رقم منخفض إلى حد ما، يمكن مقارنته بالجرانيت. يمكن استخدام Onyx لتشطيب الغرف ذات الرطوبة العالية.

من حيث الخصائص الفيزيائية والكيميائية، فإن المعدن يشبه الرخام، ولكن في مؤشرين (الصلابة وامتصاص الماء)، حتى أن العقيق يتفوق عليه.

تكوين الجزع

الجزع الرخامي معدن شبه شفاف، يتكون أساسًا من كربونات الكالسيوم (CaCO₃). الحجر عبارة عن تركيبة كثيفة من حبيبات الصاري الجيري وأحد الأشكال المتعددة لكربونات الكالسيوم – الأراجونيت. يتميز بنمط شريط يتكون من تناوب طبقات ملونة مختلفة من شوائب أخرى. لا تحتوي الصخور البيضاء النقية عمليًا على شوائب، واللون الأخضر الداكن ناتج عن وجود شوائب مغنيسيوم في التركيبة، والأخضر الفاتح هو النحاس مع الحديد.

يتم إعطاء الظلال الصفراء والحمراء للحجر بواسطة أكاسيد الحديد. تعتمد درجة شفافية المادة أيضًا على كمية الشوائب – الأنواع الشائعة من العقيق تتألق حتى عمق 60 ملم. هذا يكفي لإنشاء نوافذ زجاجية ملونة كاملة وألواح نصف شفافة من الحجر. 

ألوان مضيئة في الظلام جرير للجدران

يعد الطلاء المضيء حداثة في سوق مواد التشطيب، والتي لديها مجموعة واسعة من الاحتمالات. إنها قادرة على تحويل مساحة الغرفة وجعلها مذهلة وغير عادية. للحصول على نتيجة جيدة، تحتاج إلى فهم كيفية عمل هذه المركبات وكيفية استخدامها بشكل صحيح.

ألوان مضيئة في الظلام جرير

أنواع ألوان مضيئة في الظلام جرير

اعتمادًا على المكونات المضمنة في التكوين والقدرات العاكسة، يتم تقسيم الدهانات المضيئة إلى الأنواع التالية.

  1. الفلورسنت . تظهر أصباغ هذه التركيبات عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية. تستخدم الدهانات الفلورية للديكور الداخلي وطلاء أجزاء السيارة. لإنتاج هذه التركيبات، يتم استخدام مواد الأكريليك، وبفضلها تكون الدهانات صديقة للبيئة وآمنة لصحة الإنسان.
  2. الانارة . هذه التراكيب قادرة على التوهج في الظلام من تلقاء نفسها. تحت تأثير أشعة الشمس أو المصابيح فوق البنفسجية، يتم شحنها – تتراكم الضوء. تهدف الدهانات المضيئة بشكل أساسي إلى طلاء المنشآت الصناعية وعناصر الحاجز وعلامات الطرق.
  3. الفسفرة . تعتمد على الفوسفور، وهو غير آمن للصحة. لذلك، يتم استخدام هذه الدهانات لتزيين أشياء الشوارع والسيارات والواجهات.

هناك تركيبات تلوين شفافة غير مرئية في الضوء وتبدأ في التوهج فقط تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية. تبدو الدهانات الملونة طبيعية أثناء النهار، وتبدأ في التوهج في الظلام. التراكيب تختلف في ظلال مختلفة.

ملاحظة! الجديد في سوق الطلاء والورنيش هو الطلاء الكهربائي. لها خاصية مذهلة لإنتاج الإشعاع تحت تأثير التيار الكهربائي المتناوب. في الحالة الطبيعية، لا يختلف الطلاء عن نظائره، ولكن عند تطبيق شحنة، يبدأ السطح في التوهج.

بديل الزجاج

مزايا وعيوب ألوان مضيئة في الظلام جرير

المزايا:

  • عمر الخدمة أكثر من 25-30 سنة ؛
  • الحد الأدنى من الوقت “للشحن” ؛
  • يتوهج لمدة تصل إلى 12 ساعة في الظلام، بعد استنفاد احتياطي الطاقة بنسبة 50٪، تنخفض شدة الضوء (الإشعاع المتبقي
  • لوحظ لمدة 2-10 ساعات أخرى حسب الشركة المصنعة للتكوين).
  • براعة الاستخدام.

العيوب :

  • غالي السعر؛
  • اختيار محدود للظلال
  • خطر محتمل على الصحة: ​​تحتاج إلى دراسة التركيبة بحيث لا تحتوي على شوائب خطيرة ؛
  • مقاومة منخفضة للطبقة لدرجات الحرارة المرتفعة (عند تسخينها فوق +105 درجة، يبدأ التحلل غير القابل للانعكاس للتكوين.

بلاط مضيئ

متوهجة البلاط أيضا بديل الرخام المضيء.

إذا كنت تحب بلاط الأرصفة الذي يتوهج في الظلام، يمكنك استكمال المناظر الطبيعية حول منزلك بهذه الإضافة العصرية والمريحة. كما أنها مناسبة لإبراز النباتات التي تزين المنطقة المحلية، ولن تسمح لك بالتعثر أو التعثر أو الوقوع في الظلام. لست بحاجة إلى مصباح يدوي في هذه الحالة.

بلاط مضيئ

يوجد حاليًا ثلاثة أنواع رئيسية من البلاط المضيء:

  • بلاط LED
  • بلاط الفلورسنت
  • على البطاريات الشمسية.

 دعنا نفكر في كل نوع فرعي بمزيد من التفصيل.

بديل الرخام للارضيات

بلاط LED

ستساعد ألواح الرصف LED عالية الجودة على حل مشكلة الحركة الآمنة اقتصاديًا في جميع أنحاء المنطقة المجاورة للمنزل في الظلام.

هذه مصابيح LED خاصة، تكملها جسم زجاجي، تذكرنا بالحجارة لرصف ممرات الحدائق أو الأرصفة. تتوهج أحجار الرصف هذه في الظلام بلون مختلف من التألق. كل هذا يتوقف على المصابيح نفسها.

ينتمي هذا النوع من ديكور المناظر الطبيعية إلى فئة مصابيح الشوارع المدمجة، فهي تحظى بشعبية كبيرة. إنها اقتصادية وموثوقة طوال عمر الخدمة الكامل على الأقل.

يتم تشغيل هذه الأجهزة تلقائيًا في الليل يدويًا أو في الوضع التلقائي. إذا كانت الخيارات متصلة بالشبكة، فستعمل وحدات التحكم الخاصة على توسيع إمكانيات أحجار الرصف هذه: تغيير كثافة التوهج وطبيعته ولونه. صحيح أن هذا سيتطلب وضع كبل شبكة.

تتميز تأثيرات الإضاءة من مصابيح LED بخصائص ثابتة ويمكن التنبؤ بها تمامًا. في جوهرها، هذه مصابيح غائرة وليست أحجار رصف كلاسيكية.

خصائص الأداء الرئيسية:

  • جسم شفاف تمامًا أو صندوق فولاذي بغطاء مصنوع من مادة قابلة للاختراق ؛
  • يكون وضع التشغيل المسموح به في حدود 40 درجة زائد إلى ناقص ؛
  • يتراوح مورد مكونات LED من ثلاث إلى ثماني سنوات إذا قمت بتشغيلها من 3 إلى 8 ساعات في وضع التشغيل.

بلاط الفلورسنت

هذا هو نوع فرعي منفصل من البلاط المضيء. يتم تحقيق الوهج من خلال تطبيق مواد خاصة من أصل عضوي أو غير عضوي. يطلق عليهم الفوسفور. غالبًا في شكل مجموعة متنوعة من الطلاء المطبق على سطح أحجار الرصف.

يحدث التوهج في الظلام بسبب خاصية طلاء الطلاء خلال النهار لتراكم الأشعة فوق البنفسجية. بعد حلول الظلام، سوف تتوهج أحجار الرصف هذه بإضاءة خلفية ناعمة للغاية. سيكون هناك ما يكفي من الضوء حتى تتمكن من رؤية يدك. تعتمد قوة الضوء بشكل مباشر على مقدار حجر الرصف من هذا النوع المدمج في مسار حديقتك.

بديل الرخام للواجهات

الصفات الرئيسية:

  • يحدث تراكم الأشعة فوق البنفسجية طوال فترة الضوء ؛
  • يتم توفير الحد الأقصى من التوهج خلال أول 20 دقيقة من التشغيل، ثم يضعف. يمكن أن تدوم الاحتياطيات الداخلية من 6 إلى 9 ساعات من العمل الدؤوب.
  • التلوين: الأصفر والأخضر والأزرق والفيروزي والأحمر.

سيؤدي تشعيع السطح بمصباح يدوي فوق بنفسجي، حتى لفترة قصيرة جدًا، إلى زيادة سطوع التوهج بشكل حاد.

أنواع البلاط المضيء

وفقًا لتكوين البلاط المضيء، يميز الخبراء نوعين رئيسيين:

  1. متجانس؛
  2. الطبقات.

دعونا نلقي نظرة فاحصة عليهم لمعرفة الاختلافات.

متجانس

في ألواح الرصف المتجانسة، يتم خلط الفوسفور في المرحلة الأولية تمامًا مع مادة شفافة يصنع منها حجر الرصف نفسه.

بلاط الرصيف المضيء ذو الطبقات

الأكثر شيوعًا هو بلاط الرصيف الرقائقي من النوع المضيء. يتم تطبيق المكون، الذي يوفر توهجًا مع ظهور الظلام، ببساطة على سطح حجر الرصف. هي نفسها مصنوعة في أغلب الأحيان من محلول من الأسمنت. الطبقة التي توفر الوهج هي 1.35 إلى 1.6 سم فقط. يتكون من مادة مضافة فسفورية وبوليمر شفاف لموجات الضوء.

الخلاصة

في ختام هذا المقال، يمكن القول بأن بديل الرخام المضيء للجدران والأرضيات يوفر مجموعة متنوعة ومبتكرة من الخيارات التي تتيح لك تحقيق التأثير المشابه للرخام المضيء بطرق جديدة ومبتكرة. سواء كنت تفضل استخدام الجزع أو الألوان المضيئة في الظلام جرير للجدران، أو تفضل تجربة أنواع البلاط المضيء مثل البلاط LED أو البلاط الفلورسنت، فإن هذه البدائل توفر لك مزيجًا من الجمال والوظائف العملية.

تذكر أن كل بديل للرخام المضيء يأتي مع مجموعة من المزايا والعيوب، لذا يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجاتك الفردية وتفضيلاتك قبل اتخاذ قرار نهائي. قد تجد بعض البدائل أكثر تكلفة أو تتطلب صيانة مستمرة، في حين أن البدائل الأخرى قد تكون أكثر مقاومة وسهلة الصيانة.

أضف تعليق