عزل صوت الباب المدخل الرئيسي و باب الداخلية: دليل لعام 2024

Muhammad Shah

عزل صوت الباب المدخل الرئيسي و باب الداخلية

الأبواب ليست مجرد نقاط دخول لمنازلنا؛ بل هي حُراس السكينة والراحة. وفي حين نربط في أذهاننا الأبواب بالأمان، يمتد دورها للحفاظ على الدفء والهدوء داخل مساحاتنا السكنية.

سنتناول تفاصيل عزل صوت الباب، استكشافًا فيزياء اهتزازات الصوت، والعوامل التي تؤثر في عزل الصوت، والمواد التي يمكن استخدامها لتحقيق المستوى المرغوب من الهدوء.

عزل صوت الباب المدخل الرئيسي و باب الداخلية

عزل صوت الباب المدخل الرئيسي و باب الداخلية

ما الذي يؤثر على عزل صوت الباب؟

الأصوات لا تحتاج إلى فتح الأقفال للدخول إلى الشقة؛ لحمايتنا تمامًا منها، سيتعين استخدام هياكل أبواب متعددة الطبقات ومعقدة، ولكن تكلفة تلك الأبواب العازلة للصوت تكون مرتفعة جدًا. وفقًا للمعايير، يجب على الباب الرئيسي توفير حماية من الضوضاء بين 20-25 ديسيبل (الدرجة الأولى) إلى 32 أو أكثر (الدرجة الثالثة). كلما كانت الدرجة أعلى، زادت تعقيد التصميم وارتفعت السعر.

يمكن تقليل مستوى الضوضاء بشكل مريح بمفردك إذا كنت تعرف القواعد الأساسية لتوزيعها وطرق حمايتها.

عندما يتعلق الأمر بالباب، فإن العوامل الرئيسية التي تؤثر في خصائص عزل الصوت هي:

  • الإحكام: ما يهم هنا هو عدم وجود ثقوب أو شقوق عند تثبيت إطار الباب في فتحة الحائط، بين ورقة الباب والإطار. لذلك، ستكون الحواجز والمنحدرات التي تغلق الفجوات البنية مفيدة للغاية.
  • السمك: هنا هناك ترابط مباشر: كلما كانت الباب أكثر سمكًا، كلما قلل من الضوضاء التي يمررها. يجب أن يكون سمك الباب الرئيسي على الأقل 80 مم.
  • المواد: في الوقت الحالي، يتم استخدام الخشب والمعدن والبلاستيك والزجاج والخشب الرقائقي وما إلى ذلك لصنع الأبواب. جميع المواد قادرة على إخماد الضوضاء بطرق مختلفة؛ ستوفر الأبواب المصنوعة من الخشب الصلب أو الخشب الرقائقي حماية جيدة من الضوضاء، بينما لا تستطيع الأبواب المصنوعة من البلاستيك أو الزجاج توفير الهدوء المطلوب.
  • ملامح التصميم: يمكن أن تكون ورقة الباب صلبة أو مفرغة، وتحتوي على إدراج وملء. الباب المفرغ سيكون الأقل حماية، ولكن الباب ذو عدة طبقات من الملء يمكنه إخماد الصوت بشكل جيد.
  • النوع: تبعًا لطريقة الفتح، يمكن أن تكون الأبواب مفصلية، منزلقة، أو قابلة للطي. للعزل الصوت الموثوق، من الأفضل اختيار الأبواب المفصلية. النوعين الآخرين غير قادرين على توفير المستوى المطلوب من حماية الضوضاء.

كشف تسربات الاسطح

مواد عزل صوت الباب

مواد عزل صوت الباب

لتحسين عزل الصوت للباب، وتبعًا للطريقة المختارة، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من المواد المطورة لهذا الغرض. ومن بين الأكثر استخدامًا نجد ما يلي:

  • الورق المموج: غالبًا ما يُستخدم كمادة امتصاص للصوت للأبواب الرخيصة. ولكن هذا لا يُعطي دائمًا النتيجة المرغوبة، لذا يُفضل استخدامه بالتزامن مع أنواع أخرى من المواد الحشو.
  • البوليستايرين: مثل الورق المموج، لا يتمتع بخصائص عالية لعزل الصوت ولديه مقاومة منخفضة للحرارات العالية.
  • حشوات ناعمة: مثل الصوف المعدني، ورغوة البولي يوريثين، والوبر الاصطناعي، وأنواع خاصة من مطاط الرغوة الصوتية (سبلين، إيزولون). تتميز هذه الفئة بقدرتها الجيدة على امتصاص الصوت بفضل هيكلها الفارغ والمسامي. عادةً ما يتم استخدامها لملء تجويف ورقة الباب، ولكن يمكن أيضًا استخدامها للتغطية الخارجية.
  • المواد الحبيبية: يمكن استخدام هذه المواد فقط لملء التجويف. يتم تحقيق التأثير بفضل التخميل الصوتي في الهيكل الفارغ. عادةً ما يتم اختيار رغوة البوليستيرين، والبوليستايرين الرغوي، إلخ.
  • المواد الصوتية السيارية: تعمل هذه المواد أيضًا بنجاح على حماية الشقة من الضوضاء بسبب خصائصها على العزل الصوت وامتصاص الاهتزازات. تشمل هذه المواد الصوف الصوتي وٍSTP GB (الذي يحتوي على قاعدة من المستكة المرنة وطلاء ألمنيوم).
  • الألواح: تسمح الألواح الصلبة بزيادة وزن الباب وإنشاء طبقة إضافية تعكس وتخفف اهتزازات الصوت. يمكن استخدام لوحات الألياف الخشبية (MDF) للباب. وهي أيضًا مناسبة للتحضير لتشطيب الباب.
  • لوحات التيبلوفوم: هذه هي مواد حديثة، حيث يُعتبر الاعتبار لتكوينات متعددة الطبقات مع مواد ذات كثافات وهياكل مختلفة هو الأكثر فعالية في امتصاص الصوت. وتجمع بين المواد الصلبة والمرنة، مما يجعل هذه اللوحات حلا جيداً لعزل الصوت. ووجود سطح قوي مقوى يجعلها مقاومة للرطوبة العالية والتعفن.

يمكن استخدام جميع المواد المدروسة بشكل منفصل، ولكن للحصول على أفضل النتائج، يُفضل استخدامها في تركيب متكامل.

عزل الصوت في الغرف

عزل صوت الباب المدخل الرئيسي

عزل صوت الباب المدخل الرئيسي

الباب المدخل الرئيسي هو العنصر الأكثر عرضة لاختراق الضوضاء من الخارج، ولذلك يتطلب اهتمامًا خاصًا بتركيبه وتصميمه وطرق عزل الصوت. إذا لم يحمي الباب من الضوضاء القادمة من المدخل، فيجدر بك التفكير في كيفية تصحيح الوضع. هناك عدة طرق لتحسين خصائص عزل الصوت لباب المدخل، ولكن في المرحلة الأولى يجب التأكد من أن:

  • الجدران توفر المستوى اللازم من عزل الصوت؛
  • إطار الباب المدخل الرئيسي مثبت بدون تشوهات وبشكل صلب، وأنه لا توجد فجوات أو شقوق.

إذا تم استيفاء هذه الشروط، يمكنك المضي قدمًا نحو حلول ممكنة للمشكلة.

ترتيب الهالة للعزل صوت الباب المدخل

ترتيب الهالة يعني تثبيت ورقة باب ثانية على مسافة قصيرة من الورقة الأولى. تتكون طبقة هوائية بينهما، تمتص الموجات الصوتية. لتحقيق تأثير أفضل، يتم تغطية الأسطح داخل الهالة بمواد عازلة للصوت. يمكنك بناء هالة باستخدام صندوقين، حيث سيتعين عليك بناء صندوق ثاني إضافي. يمكن تثبيت لوحة ثانية على إطار مشترك لكل من التصاميم.

من الناحية الهيكلية، يمكن صنع الأبواب ذات الهالة على إطارات أبواب مختلفة إذا تم تثبيت واحدة إضافية إلى الباب الحالي. في حالة تثبيت باب جديد أو استبدال الحالي، يمكنك إنشاء إطار مشترك للبابين.

يمكن للهالة المجهزة بشكل صحيح توفير تقليل للضوضاء يصل إلى 50 ديسيبل.

الأختام

في بعض الأحيان، حتى الأبواب الصلبة الجيدة لا تحمي ضد الضوضاء. يمكن أن يكون السبب هو اناسحابها الفارغ. في مثل هذه الحالات، ستأتي مجموعة من أنواع الأختام إلى الإنقاذ، حيث يكون من واجبها ضمان الإحكام بين ورقة الباب وسطح إطار الباب.

الأختام:

  • المطاط: مصنوعة من المطاط الرغوي وتحتوي على جانب لاصق ذاتي، مما يجعلها سهلة الاستخدام. تتمتع هذه الأختام بخصائص جيدة لعزل الصوت وبتكلفة منخفضة.
  • السيليكون: هذا المواد لا تقوم فقط بحماية الصوت، بل تتعامل أيضًا بشكل جيد مع الحماية من الغبار والتيارات الباردة، لذا فإن استخدامها هو الأمثل لحماية الحرارة والصوت. تتفوق في الاستدامة على الأختام المطاطية وتكلفتها أقل، لذا فإنها تستخدم أكثر في الأبواب الداخلية، حيث تكون المتطلبات أقل.
  • النوع الأرخص من الأختام: عادةً ما يمكن لهذا النوع من المواد أن يتحمل لا أكثر من موسم واحد ولا يكون ذا فائدة كبيرة لعزل الصوت.
  • المغناطيسية: مصنوعة من مطاط الإيثيلين بروبيلين الحراري (TEP) على شكل ملف متقاطع مع إدراج مغناطيسي في الcontour الخارجي. يستخدم للأبواب المعدنية، مما يضمن إغلاقها الصلب دون فجوات، ويمنع اختراق الأصوات غير المرغوب فيها.

النوعين الأولين يمكن تركيبهما في واحدة أو أكثر من الدوائر حول حافة الباب وإطار الباب. العدد المثلى لدورات الأختام هو من 2 إلى 4.

تنجيد لامتصاص الصوت

كخيار لضمان الهدوء المرغوب، يمكنك النظر في تنجيد ورقة الباب من جهة واحدة أو من جهتين بمادة عازلة للصوت. هذه هي طريقة قديمة ومجربة للحماية من الضوضاء والبرد. غالبًا ما تستخدم هذه الطريقة للأبواب الصلبة التي لا تحتوي على تجويف. يمكنك صنع التنجيد بنفسك. خلال عملية العمل، يجب إتمام الخطوات التالية:

  1. أزل ورقة الباب وضعها على سطح مستو.
  2. أزل جميع التجهيزات الحالية (فتحة الباب، المقابض، الأقفال).
  3. قم بإزالة التنجيد الحالي وتطهير السطح.
  4. لاصق المادة العازلة للصوت وتثبيتها بواسطة شريط خاص.
  5. إذا لزم الأمر، قم بتثبيت التنجيد الزخرفية.
  6. قم بتثبيت التجهيزات اللازمة.
  7. ضع اللوح في مكانه.

يمكن تصنيع التنجيد ليس فقط من المواد الناعمة، ولكن أيضًا من الخشب الملبد، وألواح الألياف، و MDF. الخيار الرشيد لهذا الخيار سيكون استخدام لوحات، التي بسماكتها الصغيرة تقلل بشكل كبير من شدة الضوضاء وسهلة التركيب.

التنجيد القابل للإزالة

يتم أداء عزل الصوت للباب الفارغ بواسطة وضع مواد ناعمة أو فارغة في التنجيد القابل للإزالة. للقيام بذلك:

  1. بعد إزالة اللوحة وتحريرها من التجهيزات، يتم إزالة التغطية الزخرفية منها.
  2. إذا كان هناك حشو قديم في التجويف، يجب إزالته.
  3. نظف سطح اللوحة واغسله بالغراء.
  4. سيساعد طبقة من مرشح الاهتزاز الملصقة تحت المواد الرئيسية في تعزيز خصائص عزل الصوت للباب.
  5. ثم يتم وضع المادة العازلة الرئيسية. إذا لم تكن المادة ناعمة، يتم طلاء المفاصل بالمادة اللاصقة حتى لا تظهر فجوات.
  6. تحقق من كثافة المواد الموضوعة واملأ الفراغات الحالية بأجزاء صغيرة من المواد العازلة.
  7. قم بتثبيت التنجيد الزخرفي.
  8. قم بتركيب التجهيزات اللازمة وإعادة وضع ورقة الباب في مكانها.

الحاوية الثابتة

إذا كانت الهيكل غير قابل للتفكيك، ولكنك ترغب في زيادة خصائص العزل الصوتي. يمكن القيام بذلك كما يلي:

  1. كما في النسخ السابقة، يتم إزالة ورقة الباب وتحريرها من التجهيزات والتنجيد الحالي.
  2. يتم تثبيت إطار مصنوع من قطع خشبية أو ملف معدني على اللوحة المعدة. يستخدم للتثبيت اللحام أو مسامير التوسيع الذاتي.
  3. يتم ملء الإطار بالمادة العازلة المختارة (صوف المعدن، البوليستيرين الموسع).
  4. يتم تغطية الإطار الممتلئ بورقة من الألياف الليفية أو MDF.
  5. يتم تثبيت التغطية الزخرفية إذا كان ذلك ضروريًا.
  6. يتم تثبيت التجهيزات اللازمة وتأمين الورقة في إطار الباب.

انواع العزل المواد

عزل صوت الباب الداخلية

عزل صوت الباب الداخلية

الأبواب الداخلية التقليدية لا توفر درجة عالية من العزل الصوتي، لذلك يتم استخدام البلاستيك والزجاج لها؛ حيث لا تحتوي على كتلة كبيرة أو سمك في الورقة. الغرض من هذه الأبواب هو تقسيم الغرف ترابيًا وعزلها بصريًا. ولكن تظهر مواقف تتطلب الحفاظ على هدوء زائد في الغرفة أو حماية الغرف الأخرى من أصوات الغرفة المعينة. يمكن أن تكون هذه مكتب عمل أو استوديو تسجيل مجهز في المنزل، أو غرفة أطفال أو غرفة نوم. لهذه الغرف، يتم توفير معدات إضافية لعزل الصوت، بما في ذلك الأبواب.

للقيام بهذه الأنشطة، يجدر بكبدء الأمور بالتركيز على التفاصيل الهامة:

  1. أولاً وقبل كل شيء، ستضطر إلى التخلي عن إدراجات الزجاج على الباب، أو استخدام نوافذ زجاجية مزدوجة عازلة للصوت بشكل خاص لها، وهو ما قد يزيد بشكل كبير من تكلفة الباب.
  2. قم بفحص إحكام إطار الباب بعناية. إذا كانت هناك فجوات بأي حجم، فعليك سدها بالأسمنت أو السيليكون الصوتي.
  3. في الشقق الحديثة، ولتسهيل الحركة، لا تزود الأبواب الداخلية بعتبة، مما يخلق فجوة بين الأرضية وورقة الباب ويقلل من حماية الضوضاء. تساعد العتب المصممة خصيصًا والمثبتة على الأبواب القائمة بزيادة عزلها الصوتي في حل المشكلة.

عند فك اللوح

يتم إجراء عزل صوت الباب الداخلي بنفس الطريقة كما في حالة الباب الخارجي. يتم اختيار الخيار الأكثر ملاءمة هنا أيضًا، اعتمادًا على التصميم ونوع الباب.

  1. إذا كان الباب يحتوي على تجويف وتنجيد قابل للتفكيك، يتم فك اللوح ويتم ملء التجويف بمادة عازلة للصوت، تليها تركيب تنجيد زخرفي.
  2. إذا كان من غير الممكن تفكيك ورقة الباب، يتم تثبيت إطار خشبي أو معدني عليها. يتم وضع الملء في الإطار وتغطيته من الأعلى بورقة من مادة عازلة للصوت صلبة.
  3. إذا كان يتطلب مستوى منخفض من الحماية، يمكنك الاكتفاء بتنجيد ورقة الباب من جهة اختراق الضوضاء. في هذا الخيار، سيكون من المثلى استخدام لوحات العزل الصوتي، التي توفر حماية جيدة ضد الضوضاء وتحتوي على طلاء قوي ودائم، جاهز لأي تشطيب ديكوري.

السيليكون

مع أي خيار لعزل الصوت، سيساعد استخدام السيليكون بشكل كبير في تقليل الضوضاء التي تتسلل إلى الفجوات بين ورقة الباب والإطار. يتم استخدام ختم مطاطي عادة في شكل حبل فارغ. لضمان الاعتمادية، يتم لصق الختم في اثنين أو أكثر من محيطين على سطح الباب والإطار حول الحافة. الطريقة الأكثر رشدًا ستكون استخدام الختم المطاطي أو السيليكون.

الأخطاء الأساسية أثناء عزل صوت الباب

عزل صوت الباب هو عمل يتطلب الالتزام الصارم بالتكنولوجيا، لكي لا تكتشف بعد الكلفة المالية والزمنية أن النتيجة غير مرضية. ما هي النقاط التي يجب عليك الانتباه إليها عند عزل صوت الباب:

  1. جميع الأعمال ستكون تقريباً عديمة الجدوى إذا لم تُتخذ تدابير عزل صوت للغرفة. يجب أن تُجرى هذه الأعمال بشكل شامل.
  2. لا يمكن تخطي مرحلة التحضير للعمل، والتي تحدد جودة تركيب إطار الباب في الفتحة. تحقق من استقامته ووجود أي تشوهات.
  3. يُوصى بمراعاة نظام درجة الحرارة عند إجراء العمل. درجة الحرارة المثلى ستكون بين 20-22°C.
  4. لا يُفضل استخدام رغوة البولي يوريثان عند تركيب إطار الباب، لأن هذه المادة لا تمتلك خصائص امتصاص الصوت. وإذا كانت الأبواب مثبتة بالفعل، فيجب تغطية طبقة رغوة البولي يوريثان بالجص.
  5. يجب سد جميع الفجوات والشقوق الحالية بواسطة الأسمنت أو السيليكون الصوتي.
  6. لا ينبغي استخدام مواد رخيصة لعزل الصوت، مثل المطاط الإسفنجي أو الكرتون المموج. لن تحقق هذه الأعمال النتيجة المرجوة بسبب العزل الصوتي الضعيف لهذه المواد.
  7. قبل وضع مواد عزل الصوت، يجب أن يكون سطح ورقة الباب نظيفًا، ويجب أن يكون التثبيت متساويًا ومتينًا.
  8. من المفضل وجود فجوة هوائية صغيرة بين محيطي الختم، لخلق حاجز إضافي للصوت.
  9. لا تنسَ الحاجز وميل الباب. إنها تتيح لك إنشاء حماية إضافية من الصوت في مناطق الفجوات الممكنة. بالنسبة لباب الدخول، يُطلب وجود حاجز، وفي حالة الأبواب الداخلية الحالية، يجب تكميلها بحواجز مصممة خصيصًا.

كيفية اختيار أبواب الدخول المعزولة الصوت لشقتك

اختيار عزل صوت الباب يمكن أن يكون سهلاً إذا قمنا بتوجيه اهتمام لعدة نقاط.

  1. الوزن: يمكن أن تكون الطرازات مصنوعة من المعدن أو الخشب. في حالة الأبواب المعدنية، من الأفضل اختيار تلك المصنوعة من الصلب البارد بسماكة لا تقل عن 2-3 ملم. يجب أن يكون إجمالي سمك ورقة الباب 50 ملم أو أكثر، والوزن – من 60 كجم فأكثر. سيكون هذا التصميم حاجزًا قويًا ضد موجات الصوت.
  2. الحشو: بالنسبة للنماذج التي تكون فارغة من الداخل، من المهم تقييم الحشو. من المثلى أن يتألف الحشو من عدة طبقات من عوازل مختلفة. من الجيد أن يكون هناك على الأقل أربع طبقات، ويفضل أن تكون من بينها حصير الصوت وعوازل القطن وغيرها.
  3. التكسية الخارجية: توفير عزل إضافي يتم من خلال لوحات التكسية، والتي لا يستخدمها جميع الشركات المصنعة. من الأفضل اختيار النماذج المغلفة بلوحات امتصاص الصوت من الجهتين أو فقط من الجهة التي تواجه الشقة. الMDF العادي لا يعطي هذا التأثير، على الرغم من أنه يقلل أيضًا قليلاً من الأصوات.
  4. الإحكام: يجب أن يكون المدخل محكمًا تمامًا. الختم مسؤول عن ذلك. يمكن اختيار أي نوع من الختم، ولكن الختم المغناطيسي هو الأفضل. قم بفحص الإحكام عن طريق وضع ورقة ورق. يجب أن لا تسقط عند إغلاق المظلة. يجب فحص إحكام المدخل في عدة نقاط: عند الأقفال، بالقرب من المفصلات وفي الزوايا.
  5. توفر التكسية للأقفال: يقلل ثقب القفل غير المغلق من عزل الصوت. لذلك، تحتاج إلى غطاءات ستار دوارة لحمايته. هذه هي الخيار الأبسط؛ ولكن من الأفضل إذا كانت الحزمة تشمل وسائد ختم مضادة للتخريب.

الختام

تحقيق مأوى خالٍ من الضوضاء داخل منازلنا يعد أمرًا لا يمكن تحقيقه بدون عملية عزل صوت الباب. بينما قد تكون الأبواب المتخصصة مكلفة، تتيح لنا مجموعة وفيرة من مواد عزل الصوت المتوفرة في السوق تعزيز أبوابنا ضد الضوضاء غير المرغوب فيها. المفتاح يكمن في اختيار المواد المناسبة واتباع تقنيات عزل الصوت بدقة. ارتق بمستوى معيشتك من خلال تبني فن وعلم عزل صوت الباب.

أضف تعليق