كيف اختار الوان دهانات الحوائط (خبير 10 نصائح)

Muhammad Shah

كيف اختار الوان دهانات الحوائط (خبير 10 نصائح)

كيف اختار الوان دهانات الحوائط، عادةً ما تستخدم أعلام التلوين في المتجر. سنشرح لك لماذا هذا ليس كافيًا ولماذا يقوم المصممون باختبار الألوان في ديكور داخلي حقيقي، وكيف يمكنك التعامل مع ذلك بنفسك.

كيف اختار الوان دهانات الحوائط (خبير 10 نصائح)

كيف اختار الوان دهانات الحوائط (خبير 10 نصائح)

كيف اختار الوان دهانات الحوائط (10 نصائح)

اختيار لون الحائط المناسب يمكن أن يحول مساحة معيشتك تمامًا. إنها الأساس الذي تبني عليه تصميم داخلي خاص بك، وتؤثر بشكل كبير على الأجواء العامة. لضمان اتخاذ الاختيار المثالي، قمنا بتجميع عشر نصائح سترشدك خلال عملية الاختيار. دعونا نتناول كل نصيحة عن كثب، بدءًا من النظر في الإضاءة وصولاً إلى تجربة الالوان دهانات.

  1. النظر في الإضاءة: إن الإضاءة في الغرفة تلعب دورًا حيويًا في كيفية إدراك الوان دهانات الحوائط. إذا كانت غرفتك صغيرة أو تفتقر إلى الضوء الطبيعي، فاختر درجات ألوان فاتحة لخلق جو أوسع وأكثر انتعاشًا. بالمقابل، يمكن للغرف الكبيرة والمضاءة بشكل جيد طبيعيًا أن تستوعب حتى الألوان الجريئة والزاهية.
  2. إنشاء خطة ثلاثية الأبعاد: قبل أن تفكر حتى في عينات الالوان دهانات، استفد من التكنولوجيا لإنشاء خطة ثلاثية الأبعاد لغرفتك. سيساعدك هذا الخطوة على تصور كيف ستعمل الألوان المختلفة في مساحتك وكيف تتفاعل مع الأثاث والديكور.
  3. التركيز على الأثاث وأسلوب الديكور: اعتبر الأثاث الموجود في الغرفة وأسلوبه عند اختيار الوان دهانات الحوائط. يجب أن يتناغم لون الحائط مع الأسلوب العام وعناصر التصميم في الغرفة. ابدأ بالاختيار لون أساسي ثم اختر ألوانًا إضافية لتكميله.
  4. لا تنسَ الغرض من الغرفة: يجب أن يوجه الغرض من الغرفة اختيارك للالوان دهانات. على سبيل المثال، تستفيد غرف النوم من الألوان التي تبث الهدوء والسكينة، بينما يمكن للمطابخ وغرف المعيشة استقبال ألوانًا أكثر سطوعًا لإعداد المزاج المناسب.
  5. النظر في أبعاد الغرفة والوظائف: في المنازل الحديثة، من المعتاد دمج وظائف مختلفة داخل نفس المساحة. في الأماكن الأكبر، يمكنك تجربة التحولات والأنسجة. في الغرف الصغيرة، التركيز على مزيج من الالوان دهانات الأساسية والزاهية لخلق بيئة جمالية وعملية في نفس الوقت.
  6. استخدام عجلة الألوان لإيتن: إذا كنت غير متأكد من تركيبات الألوان، فإن عجلة الألوان لإيتن هي أداة مفيدة. الالوان دهانات الموجهة لبعضها البعض على العجلة أو الموجودة في نفس الخط غالبًا ما تعمل معًا بشكل جيد. استخدم هذا النهج لإنشاء تركيبات ألوان جاذبة.
  7. اختبار ألوان مختلفة: قبل التزامك بلون معين، جربه على الجدران. قم بشراء علب صغيرة من الدرجات التي تفضلها وقم بتطبيق قطع اختبار. قد تظهر بعض الالوان دهانات بشكل مختلف بعد التجفيف، لذا كن صبورًا واتركها تتطور بشكل كامل.
  8. دع اللون يتطور: من الشائع أن يبدو لون مختار مختلفًا بعد تطبيقه. بعض الدرجات تحتاج إلى وقت للتطور وقد تبدو مشرقة جدًا أو باهتة في البداية. بعد التجفيف الكامل، ستظهر اللون الحقيقي.
  9. الانطباع العام للغرفة: قبل اتخاذ الاختيار النهائي، خذ وقتك للتخطيط للمظهر العام والإحساس بالغرفة. فكر في التفاصيل، واطلع على لوحات الألوان الممكنة، وتذكر أن الألوان الدافئة تضيف الراحة، بينما تخلق الالوان دهانات الباردة إحساسًا بالمساحة والانتعاش.
  10. لا تخشى التجربة: أخيرًا، لا تتردد في تجربة الالوان دهانات غير التقليدية والجريئة. إضافة جدار تحتضن في لون طبيعي وغني يمكن أن تضفي على مساحتك أناقة وفرادة.

اتبع هذه النصائح وستكون لديك إرشادات واضحة لاختيار الالوان دهانات المناسبة للحوائط وتحويل منزلك إلى مكان رائع.

أفضل معلم دهانات

هل يمكن اختيار الوان دهانات بواسطة اللوحة للحوائط؟

اللوحة اللونية هي الخطوة الأولى لـ “تجربة” الوان دهانات. إنها تساعدك على تقليل اللوحة إلى عدد قليل من الدرجات التي تعجبك. ولكن لاختيار اللون المثالي، سيتعين عليك المضي قدمًا بالتجربة والخطأ.

هل يمكن اختيار الوان دهانات بواسطة اللوحة للحوائط؟

الإضاءة في المتجر وفي المنزل

غالبًا ما تحتوي المتاجر التي تبيع الدهانات على مصابيح ذات معامل تقديم الالوان دهانات العالي (CRI) بنسبة 90-95. أما المصابيح المنزلية نادراً ما تكون لديها معامل تقديم الالوان دهانات أعلى من 95. عادةً في المنزل يتم استخدام مصابيح بمعامل تقديم الالوان دهانات بنسبة 70-80، وبالنسبة لمصابيح توفير الطاقة، يكون دون 70. لذلك، قد يخيب ظنك اللون الذي بدا جميلًا في المتجر عندما تجربه في المنزل.

معامل تقديم الالوان دهانات لمصباح الإضاءة، CRI (Color Rendering Index)، يُظهر مدى قدرته على عرض الالوان دهانات للأشياء التي يضيء. كلما زاد الإشارة، زادت دقة وثراء رؤيتنا للالوان دهانات. يتراوح CRI من 1 إلى 100، حيث 100 هو ضوء الشمس.

بالإضافة إلى ذلك، درجة حرارة الإضاءة في المتجر وفي المنزل مختلفة. تُقاس بالكيلفن وتُشير دائمًا على تعبئة المصباح. الضوء الأصفر الدافئ – 3000 K، الضوء الطبيعي – 4000 K، الضوء الأزرق البارد – 6000 K.

المعيار للمتجر هو الضوء من الطبيعي إلى البارد. يجعل الأشياء أكثر إشراقًا وأكثر تباينًا. أما المعيار للمنزل هو من الطبيعي إلى الدافئ لجعل الديكور يبدو أكثر دفءًا وراحة للعيون. تحت تأثير درجة حرارة الضوء، تتغير انطباعات الدهان بشكل كبير.

خصائص اللوحة

على الورق المغطى بالدهان، تبدو مراوح الالوان دهانات أكثر غنى وسطوعًا. نتيجة للتباين مع القاعدة البيضاء، حتى الدرجات الفاتحة الفاتحة تظهر بشكل أكثر تميزًا. بالإضافة إلى ذلك، العينات الصغيرة للدهان تشوه انطباع اللون ولا توضح كيف سيبدو الدهان على جدار كبير.

عادةً ما يكون مروحة الدهان على الطاولة، والضوء يتساقط عليها من الأعلى مما يجعل الالوان دهانات أكثر سطوعًا. وعلى الجدار العمودي تسقط الأشعة الضوء بزاوية. زاوية الانعكاس أيضًا تغير انطباع اللون بشكل كبير.

كتالوج الوان دهانات

لماذا يقوم المصممون باختبار الدهانات للحوائط؟

لماذا يقوم المصممون باختبار الدهانات للحوائط؟

للحصول على فكرة أفضل عن كيف سيبدو الدهان على الجدار الحقيقي، يجب عليك أن تقوم بتجربة اللون. التجربة تُعد اختبارًا للالوان دهانات. يتم ذلك عادة على ورقة أو جزء من الجدار الجاف، أو مباشرة على الجدار نفسه – إذا قررت بالفعل إعادة الدهان.

يجب على الجدار الجاف أن يتم تجهيزه بنفس الطريقة المستخدمة للجدار قبل الدهان، ويتم وضع عليه عدد من الطبقات من الدهان حتى يتم الوصول إلى الكثافة اللونية المرغوبة. وعادةً ما تكون هذه الطبقات 2-3 طبقات. يبيع العديد من الشركات أمبيرات الاختبار أو ببساطة جرارات صغيرة لهذا الغرض.

إذا كان لديك جدار ذو نسيج مغطى بالجص الزخرفي، فمن المنطقي أن تقوم بدهانه مباشرة عليه. إذا لم يعجبك النتيجة، يمكنك تلميعه مرة أخرى. إذا كان هناك ورق جدران يمكن دهانه، يُمكن لصقه على ورق أو كرتون ودهنه. إذا كان الورق الجدران موجودًا بالفعل على الجدار، فلا داعي لاختبار الدهان عليه: سيكون من الصعب تصحيح الخطأ.

كم عدد الالوان دهانات الذي تحتاج إليه؟

الحساب يكون على النحو التالي: اختر 3-4 درجات مناسبة لكل لون. إذا كنت تختار بين لونين، فاختر 6-8 الوان دهانات. عندما تكون هذه الالوان دهانات قريبة من بعضها البعض، يمكنك إنشاء الوان دهانات وسيطة. على سبيل المثال، إذا كنت تختار بين الرمادي والبيج – فخذ زوجين من الرمادي وزوجين من البيج وزوجًا من الدرجات المتوسطة بينهما. وتأكد من توقيع رقم الدهان على الالوان دهانات لكي لا ترتبك.

كيفية دهان الجدران بشكل صحيح

متى هو أفضل وقت الوان دهانات الحوائط؟
  1. قوم بتجهيز قطعة من الورق المقوى أو الجدار الجاف. استخدم الطبقات اللازمة من الأساسات العامة أو الأساسات الخاصة بنوع الدهان المحدد.
  2. قم بوضع عدة طبقات من الدهان باستخدام أسطوانة الدهان. اسمح للدهان بالجفاف بين الطبقات. في الوقت نفسه، تحقق من كمية الطبقات المطلوبة لضمان تشبع اللون بشكل كاف. سيساعدك ذلك في معرفة عدد علب الدهان التي يجب شراؤها لاحقًا.
  3. عندما تجف جميع الطبقات تمامًا، قيم اللون الناتج بشكل منفصل في الإضاءة الطبيعية والاصطناعية. انظر إلى الدهان بعناية في الغرفة التي تخطط لدهانها، وبالقرب من جدرانها المختلفة – حيث يسقط الضوء عليها بشكل مختلف.

متى هو أفضل وقت الوان دهانات الحوائط؟

لون الجدار يعتمد إلى حد كبير على المحيط، لذا من الأفضل أن تكون جميع الأعمال الأخرى جاهزة للإنتهاء: الأرضية والسقف وورق الجدران على الجدران الأخرى أو البلاط. الأمر مثالي إذا كانت الغرفة قد تم تجهيزها بالفعل بجميع اللمبات. ستفهم بشكل أفضل كيف يبدو الدهان في الديكور إذا كانت لديك عينات من مواد الأثاث المنجدة (في غرفة المعيشة) أو واجهات وأسطح العمل (في المطبخ).

إذا كان من غير الممكن دهان الجدران

إذا لأي سبب من الأسباب لم يكن من الممكن دهان الجدران، عليك أن تختار اللون في المتجر بالعين المجردة. إليك ما يجب أن تأخذه في اعتبارك:

  • في ضوء اللمبات الدافئة – من 1000 إلى 3000 كيلفن – تبدو أسطح الالوان دهانات الدافئة خاصة جميلة: من الأحمر إلى الأصفر. تعزز من الشعور بالدفء. أما الوان دهانات الطيف البارد، على العكس من ذلك، تختفي.
  • مصابيح الفلورسنت ذات الطيف البارد الطبيعي تبرز بشكل جيد الالوان دهانات الزرقاء والخضراء والبيضاء – تبدو أكثر إشراقًا وأكثر تشبعًا.
  • الالوان دهانات الفاتحة تعتبر عالمية – تبدو جيدة في الإضاءة الدافئة والباردة على حد سواء. إذا اخترت الوان دهانات دافئة للجدران ووضعت مصابيح بإضاءة فلورسنتية باردة بالقرب منها، ستزول الدفء، لكن السطوع والتباين في الغرفة سيزيدان.
  • بين درجتين على المروحة، اختر الدرجة الأخف، خاصة إذا كنت تعتزم دهان سطحًا كبيرًا، وخاصة إذا كان اللون ذاته مكثفًا.
  • من الأفضل عدم استخدام اللون الأبيض النقي، حتى للأسقف: اللون الأبيض بدون أية تدرج دافئ يبدو جيدًا فقط تحت أشعة الشمس المشرقة من النافذة. حتى مع إضاءة محايدة من مصباح بدرجة حرارة 5000-6000 كيلفن، سيكون اللون بالفعل رماديًا. إذا كنت تحب الجدران البيضاء، جرب درجات اللون الكريمي أو العاجي أو الشامبانيا، وللسقف الأبيض، اختر درجة ضوء محايدة تكمل لون الجدران.

ماذا لو ارتكبت خطأً في اختار الوان دهانات الحوائط

يمكن تصحيح أخطاء طفيفة في اختيار الدهان عن طريق الإضاءة:

  • الالوان دهانات الحمراء المشبعة جدًا يمكن تخفيفها باستخدام مصابيح تصدر ضوء دافئ بدرجة حرارة تتراوح بين 2500 و 3000 كيلفن.
  • الالوان دهانات البرتقالية الزاهية تتحول إلى الوان دهانات فاتحة ناعمة عندما يتم إضاءتها بواسطة مصابيح صفراء بدرجة حرارة تتراوح بين 3500 و 4000 كيلفن.
  • يمكن إزالة اللون الأصفر النشط باستخدام مصابيح تصدر ضوء بارد بدرجة حرارة تتراوح بين 6500 و 7000 كيلفن.
  • اللون الأخضر الداكن يتحول إلى اللون الأخضر الفاتح تحت ضوء يكون قريبًا من الضوء الطبيعي للنار – وهذا يتراوح بين 2000 كيلفن. وإذا كنت ترغب في “تبريده” إلى لون موجة البحر، فقم بإضاءته باستخدام مصابيح محايدة باردة بدرجة حرارة تتراوح بين 5500 و 6000 كيلفن.

الخاتمة

عند اختار الوان دهانات الحوائط، انظر إلى المعلومات الأولية حول الغرفة: الحجم، الغرض والجو، الضوء الطبيعي، لون الأثاث والقطع الداخلية الموجودة، ونسيج الجدران.

في المتجر، اعتمد على مروحة الالوان دهانات واحصل على عينات من الدهان للدهان: لكل لون – 3-4 درجات. قم بدهان قطع من الورق المقوى أو الجدار الجاف، مع معالجة السطح بنفس الطريقة المستخدمة للجدران. ضع عدد كافٍ من الطبقات من الدهان لتحقيق لون متجانس.

قيم الالوان دهانات في الغرفة التي تنوي دهان الجدران فيها، وبالإضاءة الموجودة هناك. قم بتثبيت العينات على الجدار أو واقفها عموديًا.

إذا كنت قد قمت بالفعل بدهان الجدار، ولكن لم تتمكن من الحصول على اللون المثالي، يمكن تعديل اللون باستخدام مصابيح مختارة بشكل صحيح تصدر الإضاءة المطلوبة من الدفء.

أضف تعليق